مركز دراسات الفكر والشأن العام

About مركز دراسات الفكر والشأن العام

مركز دراسات الفكر والشأن العام هو مركزٌ مستقلٌّ، مقرُّه في بريطانيا. يطمحُ المركز في رسالته إلى دراسة ’العلاقة بين الفكر والشأن العام‘.

Reviews

User

متين الميهني يكتب عن المجازر والتصعيد في سوريا

User

مدير المركز، د. طلال الميهني، في تقرير عن وضع التعليم العالي في سوريا في بي بي سي الإنكليزية: سوريا تخسر طلابها الذين سيسهمون في إعادة إعمارها ... فيما يتعلق بالتعليم العالي "أعتقد أن هناك عدداً معقولاً من المنح الدراسية المتوفرة لدعم السوريين. ولكن هناك الكثير من العقبات، كما أننا لا يجب أن نحصر الموضوع بالأكاديميين. هناك طلاب الدراسات العليا، وطلاب المرحلة الجامعية الأولى الذين خسروا سنوات من حياتهم الدراسية ... الوضع في سوريا أثر على جيل كامل ..." "I think there are a reasonable number of scholarships available to support Syrians. But there are lots of obstacles, and it's not just the academics. You have the postgraduates and undergraduates who have lost years of their lives ... It has affected a whole generation."
http://www.bbc.co.uk/news/business-359691 37

User

مشاركة المركز في نشاطات مؤتمر المانحين في لندن:
شارك المركز في مؤتمر المجتمع المدني السوري الذي ضم ممثلين عن عدد من المنظمات السورية، وذلك على هامش مؤتمر المانحين الذي يعقد برعاية النرويج والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي. ويهدف مؤتمر المجتمع المدني السوري، الذي عقد في الجمعية الملكية في لندن، إلى الاستماع إلى آراء وتطلعات السوريين ونقلها إلى صناع القرار الدولي. وقد انتهت أعمال المؤتمر بصياغة بيان ضم قائمة من المطالب المتعلقة بحماية المدنيين، وإنهاء النزاع، والتركيز على التربية والتعليم والوضع الاقتصادي. وكان للمنظمات السورية المشاركة، ومن بينها المركز، انتقادات عميقة على آلية عمل الجلسات ونقص التمثيل السوري في مؤتمر يفترض أن يكون السوريون هم أصحاب المصلحة فيه.

User

مشاركة المركز في مؤتمر حول توطين اللاجئين السوريين في بريطانيا:
شارك المركز في أعمال مؤتمر حول توطين اللاجئين السوريين في بريطانيا. وقد عقد المؤتمر المذكور في العاصمة البريطانية لندن في ٢٨ كانون الثاني/يناير ٢٠١٦، وذلك برعاية السيد بول موريسون مدير برنامج التوطين، والسيد ريتشارد هارينغتون الوزير المسؤول عن هذا الملف. ويهدف المؤتمر إلى إجراء عملية تقييم لبرنامج توطين اللاجئين السوريين الذي أطلقته الحكومة البريطانية العام الماضي، والاستماع إلى الاقتراحات والآراء بهدف تحسينه. هذ...ا وقد انتهت المرحلة الأولى من البرنامج باستقبال ألف لاجئ من المسجلين مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الأردن ولبنان، على أن يتم استقبال ١٩ ألف لاجئ خلال خمس سنوات. وقد حضر المركز أعمال المؤتمر وساهم في المناقشات وتقديم المداخلات، حيث أكد على أهمية إيجاد مخارج للوضع السوري المأساوي كحل جذري لأزمة اللاجئين، وأشار إلى ضعف الحضور السوري في المؤتمر، إضافة إلى التأكيد على أهمية تهيئة الرأي العام البريطاني وذلك للحد من المواقف العنصرية التي باتت تتزايد مؤخراً تجاه اللاجئين. هذا وقد مثل المركز في هذا المؤتمر الدكتور طلال الميهني.
See More

User

في ظل التضييق والتمييز الذي يواجهه اللاجئون السوريون في بريطانيا وبعض الدول الأوروبية: وبمبادرة من الجالية السورية في مانشستر، بيان صادر عن عدد من المنظمات والمراكز السورية في بريطانيا، ومن بينها مركز دراسات الفكر والشأن العام. البيان موجه إلى الحكومة البريطانية والرأي العام البريطاني، حيث يؤكد أن اللاجئين ليسوا أزمة كما يدعي بعض دعاة العنصرية، وأن المنظمات السورية العاملة في بريطانيا وأوروبا ستستمر في إطلاق حملاتها للدعوة إلى إنهاء كل أشكال التمييز بين البشر، وضد السوريين على وجه الخصوص.

User

كل عام وأنتم بخير من فريق العمل ... مركز دراسات الفكر والشأن العام.

User

من مركز دراسات الفكر والشأن العام كل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف

User

المركز في ورشة عمل حول متابعة وتقييم المشاريع
عقدت في مدينة إسطنبول في منتصف الشهر الجاري ورشة عمل حول مبادئ وأسس المتابعة والتقييم. وجاءت مساهمة مركز دراسات الفكر والشأن العام في إطار مشروع المتابعة والتقييم الذي انطلق في تشرين الثاني/نوفمبر، حيث يعمل المركز، بالشراكة مع الجهات المانحة والمنفذة، على متابعة وتقييم عدد من المشاريع المدنية في الداخل السوري، فضلاً عن توفير الدعم والتدريب اللازم. وقد شارك في الورشة، التي امتدت على مدى يومين، ممثلون عن منظمات عاملة في المجتمع المدني في سوريا.

User

مجلة دلتا نون، مجلة فكرية ثقافية يصدرها مركز دراسات الفكر والشأن العام. لمتابعة دلتا نون على الفيسبوك: https://www.facebook.com/DeltaN.Arabic/

More about مركز دراسات الفكر والشأن العام

http://www.c-tpa.org